زیرساخت پایدار برگزاری آزمون آنلاین
www.digiform.ir

آزمون عربی نوبت دوم پایه یازدهم مشترک سال تحصیلی1400-99دبیرستان سپیده کاشانی طراح ربابه معصومیان-شهرستان رشت به صورت دیجی فرم

باسلام باتوکل به خدا شروع کنید.هردانش آموز فقط یکبار امکان شرکت در آزمون را دارد،وآزمون به تعداد دانش آموزان کلاس طراحی شده است.پس لطفا با دوبار واردشدن،حق بقیه دوستانتون رو تضییع نکنید..باتشکر

digiform

استفاده از اپلیکیشن ها و پیامرسان ها، پاسخ به تماس ها و استفاده از کلید های پایین موبایل مجاز نیست

زمان تکمیل این آزمون 55 دقیقه میباشد



تایید و ادامه
نام و نام خانوادگی خود را وارد نمایید *



تایید

کد ملی خود را وارد نمایید *



تایید

1-ترجِمِ الکلِماتِ المعیّنة .(کلمات مشخص شده راترجمه کن)

الف: ) فَکِّر ثُمَّ تَکَلَّم  تَسلَم مِنَ الزُّلَلِ .. (زلل=.......)

ب: لکنَّ الطالبَ اسْتَمَرَّعَلَی سُلوکهِ.(سلوک=.......)

ج:ِأَنَّ خُطَّتهم لِتأجيلِ الإمتحان نَجحَتْ(تأجيلِ:........)

د-أَشَارَتْ شيمل فِي إحدی مُقابَلاتِها إلی الْأَدْعِيَةِ إلإسلاميَّة ( مُقابَلاتِها.......)

  (0.5 نمره)



تایید

2-اُکْتُبْ فِي الْفَراغِ الْکَلِمَتَیْنِ الْمُتَرادِفَتَیْنِ وَ الْکَلِمَتَیْنِ المُتَضادَّتَینِ .
« صعوبه ، التبجیل، سهوله، المُزارِع، مقال، الاحترام، »
(0.5 نمره)



تایید

3-عَیِّن الکَلِمَةَ الْغَریبَةَ في المَعْنی فی کل مجموعة: (کلمه‌ی ناهماهنگ با بقیه را در هرگروه  مشخص کن)



الف: سَخِرَ     عابَ       ساعَدَ       لَمَزَ 

ب:الکبر   الشباب      الطفولة     الشهادة (0.5 نمره)



تایید

4- اُکْتُبْ مُفرَداً أَوْ جَمعَ الْکَلِمَتَیْنِ (مفرد یا جمع کلمات را بنویس)
خطه=.........
جُزُر=..........
اخوان=........
تُهَم=.........
(0.75 نمره)



تایید

5-تَرْجِمِ الْجُمَلَ التّالیَةَ إلی الْفارسیّةِ (جملات زیر را به فارسی ترجمه کن)
1-اَ لِاسْتِهزاءَ بِالْآخَرينَ، وَ تَسْميَتَهُم بِالْاسَماءِ الْقَبيحَةِ.......................................................
2- کانَ الطّالِبُ يَسأَلُ مُعَلِّمَ عِلْمِ الْاحياءِ تَعَنُّتاً؛. ............................................................
(0.5 نمره)



تایید

6-ترجم الی الفارسیة
تحتوی بذورشَجَرَة النِّفطِ زیوتاً لایَخرجُ مِن اشتعالها غازاتٌ ملوثةٌ...........................................................
(0.5 نمره)



تایید

7-عین الخطا فی ترجمه الافعال:(ترجمه نادرست افعال کدام است؟)

1-نُشاهِدُ طالِباً يَكْتُبُ تَمارينَ الدَّرْسِ فی الصَّفِّ:   می بینیم دانش آموزی را که تمرین های درس را درکلاس می نویسد

2-أنا لم اسافر في السنتين الماضيتين:    من دردوسال پیش مسافرت نکردم

 3-بعث النبي ليهدي الناس.:  پیامبر برانگیخته شد تامردم راهدایت کند.

4- لنستمع إلی الکلام الحق.   نباید به سخن حق گوش دهیم. (0.75 نمره)



تایید

8-اِنْتَخِبِ التَّرجَمَةَ الصَّحیحَةَ:

1-إِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُلِّ شَيْ‏ءٍ عَلِيماً:     خدا به همه چیز توانا است

2-كنت ساكتا و ما قلت كلمة.:      ساکت هستم و کلمه ای نمی گویم

3-كان الأطفال يلعبون بالكرة علی الشاطئ و بعد اللعب صاروا نشيطين.  کودکان در کنار ساحل با توپ بازی می کردند و پس از بازی با نشاط شدند

  (0.5 نمره)



تایید

9-کَمِّلِ الْفَراغاتِ في التَّرجَمَةِ الْفارسیّةِ. (جاهای خالی در ترجمه‌ی فارسی را کامل کن)

1. خَیرُ إخوانِکُم مَن أَهدَی إلَیکُم عُیُوبَکُم ...........برادرانتان کسی است که عیب هایتان را به ............... .

2. تَکَلَّموا تُعْرَفوا فَإنَّ الْمَرْءَ مَخْبوءٌ تَحْتَ لِسانه.سخن بگویید تا..............زیرا انسان زیر زبانش............

3- إنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْکُم وَ يُثَبَّتْ اقدامکم.اگرخدارا یاری کنید.............وگام هایتان را..........................
(0.75 نمره)



تایید

10-تَرْجِمِ الافعال المُعیّنة،مع بیان صیغتها
الف:. سُئِلَ النَّبيُّ ایّ المالِ خيَر؟ٌ قالَ: زرَعْ زرَعَه صاحِبُه(سُئِلَ=.................)
ب) لا تُلَقِّبوهُم بِأَلقابٍ يَکرَهونَها. (لا تُلَقّبوهُم=.................)
ج) اعوذُ بك مِنْ نَفْسٍ لا تشَبعُ (لاتَشبَعُ=.................)
د) ما تَفْعَلوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ(ماتفعَلوا=.....................)
(0.75 نمره)



تایید

11-عیّن الخطا (0.75 نمره)



تایید

12- عیّن الصحیح فی الترجمة حَسبَ قَواعِدِ الْمَعرِفَةِ وَ النَّکَرَةِ (گزینه صحیح را درترجمه طبق قواعد معرفه و نکره مشخص کن)

الف :مثلُ نوره کمشکوةٍ. فیها مصباحٌ ( ..................................)

ب: رَأیتُ تلمیذاً فی المدرسة ،التلمیذُ کانَ جالساً. ( ...................................)
ج:العلمُ نورٌ .(.........................)
د)عمارة شاه سنجان فی قریة سنگان احد آثارٍ قدیمةٍ(..................................)
(1 نمره)



تایید

13-عَیِّن الْمَحَلَّ الْإِعرابیَّ لِلْکَلِماتِ (محل اعرابی کلمات را مشخص کن.)



1. فانْزَلَ اللهُ سَکينَتَهُ عَلَی رَسولِهِ(مفعول)................



2. يبلغ الصادق بـصدقه ما لايبلغـه الكاذب بـاحتيالـه .  ( فاعل ) ...........................



3. عَداوَةُ الْعاقل خَيْرٌ مِن صَداقَةِ الجاهِلِ. ( المجرور بحرف جرٍّ ).....................

 4. حُسنُ الخُلُقِ نِصفُ الدِّینِ . ( مبتدا ) .........

5-أصبح الشاتم نادما من عمله القبيح.(اسم فعل ناقصه)..............    

6-ليس الکاذب محترما عند الناس.(خبر فعل ناقصه)...... (0.75 نمره)



تایید

14-
الف عیّن عدد اسم الفاعل واسم المفعول واسم المبالغه.(تعداد اسم فاعل واسم مفعول واسم مبالغه را  معین کن)

علّام الغيوب -ستّار العيوب-غفّار الذنوب-رافع الدرجات- سامع الدعاء-  غافر الخطايايا ساترکل معيوب -يا من یحبّ المحسنين- خیرحامد و محمود- بابه مفتوح للطالبین-  کانَ مَنصوراً. (0.75 نمره)



تایید

15-عَيِّنِ الْکَلِمَةَ الصَّحيحَةَ حَسَبَ المَطلوب.

الف: الاَمر مِن " اِستَرجَعَ ".             یَستَرجِعُ      اِستَرجِع     اِستَرجاع

ب: المصدر مِن " نَزَّل ".                     تَنزیل       أنزلَ           إِنزال 
ج: الماضی مِن« اَلْمُوافَقَة »               وَفِّقْ        وافِقِ            وافَقَ 
(0.75 نمره)



تایید

16-ضَعْ في الْفَراغِ کَلِمَةً مُناسَبةً. (کلمتانِ زائِدَتان) (در جای خالی، کلمه‌ی مناسب بنویس) (دو کلمه اضافه است)

« – منیة المُرید-المحیط الهادئ – واجه -الغیبة-الکبائر-شجرةالخُبز -الدکتوراه الفخریه»

1. بَحْرٌ يُعادِلُ ثُلْثَ الْارضِ تَقريباً.....................

2-.شاهد وجها لوجه....................

 3- اَلذُّنوبُ الْکَبيرَةُ:..................................
4.هی شهاده تعطی لشخص تقدیرا لجهوده فی مجال معین............. (0.75 نمره)



تایید

17-عَیِّنِ الْجُملَةَ الصَّحیحَةَ و غَیْرَ الصَّحیحةِ حَسَبَ الْحَقیقَةِ وَ الْواقِعِ. (طبق حقیقت و واقعیت، درستی یا نادرستی جملات را بنویس)


1- ما کانت شيمل تَدْعُو الْعَالَمَ الْغَرْبِيَّ المَسيحيَّ لِفَهم حَقَائِقِ الدِّينِ الإسلامي صحیح    غلط

2- اَلَّذي يَعْمَلُ فِي الْمَزرَعَةِ هو المُزارع    صحیح      غلط

3- ما خَجِلَ الطلاب وَ ما نَدِمُوا وَ ما اعتَذَروا مِنْ فِعْلِهِمْ صحیح      غلط

 4-ا لَّذي يَتَکَلَّمُ في ما لا يَعْلَمُ، يَقَعُ في خَطَأٍ.صحیح  غلط (0.75 نمره)



تایید

18-عیّن الصحیح فی ترجمة الجملة بعد النکرة
1-وَجَدنا برنامجاً ساعَدَنا علی تعلّم العربیة
2-عصفَت ریاحٌ شدیدةٌ یُخرّبُ بیتاً جنبَ شاطئ البحر
3-یُشاهدونَ ولداً ینصُرُ اصدقائه
(0.75 نمره)



تایید

19-اِقْرَأْ النَّصّ التّاليَ ثُمُّ أَجِبْ عَنِ الْأَسئِلَةِ: (متن زیر را بخوان سپس به سؤالات جواب بده)

 

«کانَ تأثیرُ اللغَةِ الفارسیّةِ علیَ اللُغَةِ العَرَبیةِ قبل الاسلامِ اکثرَمِن تأثیرها بعد الاسلامِ واَمّا بعدَ ظهور الاسلامِ فقَد ازدادت المُفرداتُ العربیّةُ فی اللُغَةِ الفاریسةِ بِسَببِ العامل الدینیِّ.

وایضاً نَجِدُ الامثال المُشترکَةِ فی المعنی فی اللِّغَتَنینِ مثلُ «الصبرُ مفتاحُ الفَرَجِ، اَکَلتُم امری وعَصَیتُم اَمری و...»فَعَلینا آن نَعلَمَ آنَّ تبادُلَ المفرداتِ بَینَ اللغات امرٌطبیعیٌّ یَجعَلها غنیّاً فی الاسلوب والبیان.»

1. تبادُلَ المفرداتِ بَینَ اللغات امرٌطبیعیٌّ یَجعَلها غنیّاً فی الاسلوب والبیان ؟ ص  o     غo

2. لماذا ازدادت المُفرداتُ العربیّةُ فی اللُغَةِ الفاریسةِ ؟  .....................................................

3. هل  کانَ تأثیرُ اللغَةِ الفارسیّةِ علیَ اللُغَةِ العَرَبیةِ  بعدَ الاسلامِ اکثرَمِن تأثیرهاقَبلَ الاسلامِ ؟ ................

4.  ماهو المثل العربی المعادل«نمک خوردی ،نمکدان راشکستی»؟   ............................................ (1 نمره)



تایید

20-أجِبْ عَنِ السُّؤالِ التّالي. (به سؤال زیر جواب بده)
ماذا تُشاهِدُ فَوقَ النَّهرِ ؟ ...............................
(0.5 نمره)
دریافت سوال 20



تایید

21-عین الخطا فی الحوار


(0.5 نمره)



تایید

22-ترجمه کن

1-قَرّرَ أَرْبَعَةُ طُلَّاب أَنْ يغيبوا عَن الإمتحان فاتَّصلوا بالأستاذ هاتفياً

2-کانتْ مُنْذُ طُفولَتها مُشْتَاقَةً إلی کلّ مَا يرْتَبطُ بالشرق وَ مُعجبةً بإيران

3-أَمَّا الکلمات الْفَارِسِيِّة الَّتِي دَخَلَتِ اللُّغَة الْعَرَبِيِّة فَقَدْ تغيَّرتْ أَصْوَاتُهَا وَ أَوْزَانُهَا

4-(لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ ) کما يَجِبُ أَنْ يکونَ کلامُهُ لَيِّناً علی قَدْرِ عُقُولِ الْمُسْتَمِعِينَ

5-ازْرَعُوا وَ اغْرِسُوا ، . . . وَ اللَّهِ مَا عَمِلَ النَّاسُ عَمَلًا أَحَلَّ وَ لَا أَطْيَبَ مِنْهُ (5 نمره)



تایید

23-عین الصحیح  للفراغات(برای جاهای  خالی کلمات مناسب انتخاب کن)

1 عليكم بالمحاولة، و ........... في حياتکم.     لا  تيأس       لا تيأسوا      کي تيأسوا

2-انا  ........... إلی الملعب غدا.                  لم يرجع               ما ارجع              لن ارجع

3- و عَلَی اللّهِ............  المُؤْمِنونَ                فَلْيَتَوَکَّلِ            فَلْنتَوَکَّلِ                 لایتوکلِ (0.75 نمره)



تایید