زیرساخت پایدار برگزاری آزمون آنلاین
www.digiform.ir

آزمون امتحان پایانی 1 درس عربی 3 دوازدهم انسانی گروه 6/ دبیرستان شهید ثمری 99/11/4 به صورت دیجی فرم

سلام
سوالات را بادقت بخوانید و صحیح ترین پاسخ را انتخاب کنید.

digiform

استفاده از اپلیکیشن ها و پیامرسان ها، پاسخ به تماس ها و استفاده از کلید های پایین موبایل مجاز نیست

زمان تکمیل این آزمون 38 دقیقه میباشد

پس از پاسخ به هر سوال، امکان بازگشت و ویرایش پاسخ وجود ندارد

در هنگام شروع آزمون دوربین فعال میشود



مرحله بعد
نام و نام خانوادگی خود را وارد نمایید *



تایید

کد ملی خود را وارد نمایید *



تایید

نام معلم خود را وارد نمایید *



تایید

نام پدر خود را وارد نمایید *



تایید

عَیِن المَحلّ الإعرابیّ لِلکلماتِ الّتی بَینَ القوسینِ.      به ترتیب
  لَیتَ  « فصلَ » الرَّبیعِ  « طَویلٌ » فی بلدِنا .
(0.5 نمره)



تایید

تَرجِم هذِهِ الجُمَلَ :
1-« یَقولونَ بِأفواهِهِم مالَیسَ فی قُلوبِهِم وَ اللهُ أعلَمُ بِما یَکتُمونَ »
2-« کانَ النّاسُ أُمَّةً واحدةً فَبَعَثَ اللهُ النَّبیِینَ مَبَشِّرینَ »
3-رَأی النَّبیُّ(ص) رجلاً لَم یُقَبِّل إلّا ابنَهُ .
4-کانَ الرَّجُلُ یَغرِسُ فَسیلَةَ جَوزٍ و یَأمُلُ أن یَعیشَ زَمَناً طَویلاً .
5-« فَسَجَدَ المَلائِکَةُ کُلُّهُم أَجمَعونَ إِلّا إِبلیسَ اِستَکبَرَ . »
6-هَل تَعلَمُ أَن الزّرافَةَ بَکماءُ لَیسَت لَها أحبالٌ صَوتیَّةٌ ؟ .
(6 نمره)



تایید

کَمِّل الفَراغاتِ فی الترجمةِ الفارسیَّةِ :        به ترتیب
   « وَما أُبَریُ نَفسی إنَّ النَّفسَ لَأمّارةٌ بِالسّوء . »
 و نفسم را ...................... زیرا نفس .................... به بدی است .
(0.5 نمره)



تایید

اِنتَخِب الترجمةَ الصَّحیحةَ :
 
تَمَنَّی المُزارعُ : « لَیتَ المَطَرَ یَنزِلُ کَثیراً ! »
(0.25 نمره)



تایید

مَیِّز فی العبارة :« الخبر » و « المضاف الیه »     به ترتیب
  « وَقَفَ المُهَندِسُ فی المَصنَعِ وَ هُوَ مُبتَسِمٌ . »  /  « حَلَّ الطُلّابُ مَسائِلَ الرّیاضیّات إلّا مَسأَلَةً. »
(0.5 نمره)



تایید

عَیِّن الفِعلَ المُناسِبَ لِلفراغِ :
 « عَلَی الإنسانِ العاقِلِ أَن ........................ مِنَ الوَجهِ النّافِعِ . »
(0.25 نمره)



تایید

تَرجِم الأفعال الّتی بَینَ القوسینِ :     به ترتیب
1- فَبِما رَحمَةٍ مِنَ اللهِ « لِنتَ » لَهُم .     2- « لِلتِّقنیَّةِ » وَجهٌ نافِعٌ وَ وَجهٌ مُضِرٌّ .    3- «قَعَدَ » الرَسولُ (ص) مَعَهم .    4- یُساعِدُ الدّینامیتُ الإنسانَ فی مَجال « الإعمار ».
(1 نمره)



تایید

عَیِّن الفِعلَ المُناسِبَ لِلفراغِ :
 « إِنَّ اللهَ یُحِبُّ الّذینَ .............. فی سُبیلِهِ صَفَّاً . »  
(0.25 نمره)



تایید

عَیِن المَحلّ الإعرابیّ لِلکلماتِ الّتی بَینَ القوسینِ.         به ترتیب
      الف ) العُمّالُ «المُجتَهِدونَ » یَشتَغِلونَ «فی المَصنعِ ».                    ب) کُلُّ «طَعام » لا یُذکَرُ « اسمُ » اللهِ عَلَیهِ لا بَرَکَةَ فیه .
(1 نمره)



تایید

عَیِّن الجملةَ الّتی فیها أسلوبُ الحَصرِ : (0.25 نمره)



تایید

عَیِّن :
1-اسمَ المُبالغة      2- اسمَ المَفعولِ        3-اسمَ الفاعل       4- اسمَ التفضیل          5- اسمَ المَکان :   به ترتیب شماره ها
  لا لِباسَ أَجمَلُ مِنَ العافَیةِ .  / أَیُّها الفاخِرُ جَهلاً بِالنَّسَب .   / « وَ جَعَلنا السَّماءَ سَقفاً مَحفوظاً ... »    /  هُم یَشتَغِلونَ فی المَصنَعِ .  /  «  إنَّ النَّفسَ لَأمّارَةٌ بِالسّوءِ .. »
(1.25 نمره)



تایید

عَیِّن الصَّحیحَ فی التحلیل الصَّرفی و الإعراب مِن بَین القوسینِ :
      یُشَجِِّعُ المُتَفَرِّجونَ فَریقَهم « الفائزَ » فَرحینَ الیومَ .
(0.25 نمره)



تایید

اُکتُب جَمعَ الکلمةمِن بین القوسین :
              أحسَنتَ یا « شَیخُ  »
(0.25 نمره)



تایید

کَمِّل الفَراغاتِ فی الترجمةِ الفارسیَّةِ :            به ترتیب
  الّذینَ یُفَقِّهونَ الجاهلَ هؤلاء أفضلُ عندَ رسولِ اللهِ (ص) .
کسانی که نادان را ..................... اینان نزد فرستاده خدا (ص) ........................ .
(0.5 نمره)



تایید

اِقرأ النَّصَّ التّالی ثُمَّ أَجِب عَنِ الأسئِلَةِ التّالیة:
« کانَ والِدُ ألفِرِد قَد أقامَ مَصنَعاً للسائلِ السَّریعِ الاِنفِجارِ، لِذلک نوبِل اِهتَمَّ مُنذُ صِغَرِهِ بِمادَّةِ الدّینامیتِ الّتی لاتَنفَجِرُ إلّا بِإرادَةِ الإنسانِ وَ عَمِلَ عَلَی تَطویرِها مُجِدّاً، لِیَمنَعَ انفجارَها . بَنَی مُختَبَراً صَغیراً لِیُجزیَ فیهِ تَجارِبَهُ، وَلکِن مَعَ الأسَفِ انفَجرَ المُختَتَرُ وَ انهَدَمَ عَلَی رأسِ أخیهِ الأصغرِ و قَتَلَهُ » .
1- کَیفَ عَمِلَ ألفِرِد عَلَی تَطویرِ مادَّةِ الدّینامیتِ؟
2-لِماذا بَنَی ألفِرِد المُختَبَرَ الصَغیرَ؟
3-عَلَی رأسِ مَن انهَدَمَ المُختَبَر؟
4-مَن کانَ قَد أقامَ المَصنَعَ؟
(1 نمره)



تایید

مَیِّز فی العبارة :  « المُشتثنی و المستثنی منه »    به ترتیب
   « یاطالِبَةُ! اِجتهِدی فی دروسکِ  »  « ماقالَ أنوشروانُ لِلفَلّاحِ شَیئاً إلّا کلاماً »
(0.5 نمره)



تایید

اِنتَخِب الترجمةَ الصَّحیحةَ :
 لَم یُشاهِدِ الرّسولُ هناکَ إلّا جماعتینِ .
(0.25 نمره)



تایید

عَیِّن نوعَ « لا » فی الجُمَلِ :     به ترتیب
 (  « لاتُطعِموا » المَساکینَ مِمّا  «لاتأکُلونَ » )  /  (« لا تِلمیذَ » مِن شیراز ؟ « لا » أنا مِن طهران . »
(1 نمره)



تایید

مَیِّز فی العبارة : « الحال »و « الصفة »    به ترتیب
  « وَلاتَحزَنوا وَأنتُم الأعلونَ » /  « ینامُ السَّمَکُ المَدفونُ نَوماً  »
(0.5 نمره)



تایید

تَرجِم الأفعال الّتی بَینَ القوسینِ :  به ترتیب
       « لَم یُصَدِّقوا » قولَ الشیماء و لکن النَّبیَّ (ص) « عَرَفَ» ها.
(0.5 نمره)



تایید

عَیِّن الصَّحیحَ فی التحلیل الصَّرفی و الإعراب مِن بَین القوسینِ :
  « یُشَجِِّعُ» المُتَفَرِّجونَ فَریقَهم الفائزَ فَرحینَ الیومَ .
(0.25 نمره)



تایید

مَیِّز فی العبارة :« خبر الحروف المُشَبَّهَة بالفعل » / « مَجرور به حرف جر »     به ترتیب
   « یاعِبادیَ الّذینَ آمَنوا إنَّ أرضی واسِعَةٌ . »  / « التلمیذاتُ حافَظنَ عَلَی نظافةِ الطّبیعةِ . »
(0.5 نمره)



تایید

عَیِّن الکلمتینِ المُترادفتَینِ و الکلمتینِ المتضادتینِ :
  « غَلا / الدّاء / رَخُصَ / راحَ  / المَرض / الحیاء »
(0.5 نمره)



تایید

عَیِّن الکلمةَ الصَّحیحةَ لِلعبارات : به ترتیب
 1-مادَّةُ حَمراءُ مِن جِسمِ الحَیوانِ تُصنَعُ مِنهُ أَطعِمَةٌ : ............
2-جَعلَهُ حُراً وَ أخرَجَهُ مِنَ العُبودیَّةِ : ................
3-الّذی یَسعی فی إنجازِ عَمَلِهِ وَ لا یَشعُرُ بِالتعَبِ : ....................
4-خَیطٌ أبیَضُ فی الجِسمِ یَجری فیهِ الحِسُّ : .....................
(1 نمره)



تایید

تَرجِم الأفعال الّتی بَینَ القوسینِ :     به ترتیب
  « لِیَستمِع » الحُضارُ بِدقةٍ  «حتّی یُدرکوا » کلامَه .
 
(0.5 نمره)



تایید

عَیِّن الکلمة الغَریبةَ فی الکلمات :
  ( الفُستق  / الجَوز  / النَّوم  / العِنَب  / التُّفاح )
(0.25 نمره)



تایید

تَرجِم الأفعال الّتی بَینَ القوسینِ :      به ترتیب
      إنَّهُ « کانَ قَد عَلَّمَ » تلامیذَةَ وَ قَد« یَذکُرُ »هم.
(0.5 نمره)



تایید