زیرساخت پایدار برگزاری آزمون آنلاین
www.digiform.ir

آزمون عربی یازدهم انسانی معرفت 1400 به صورت دیجی فرم

به نام حضرت دوست



ضمن آرزوی موفقیت برای شما دانش آموز گرامی به سوالات تستی و کوتاه پاسخ در همین فرم جواب دهید. بر اساس gps مختصات و فاصله افراد نسبت به هم بررسی میشود و فاصله های کمتر از 50 متر تقلب گزارش داده میشود.در صورتی که حین آزمون اینترنت کاربر قطع شود، اختلالی در آزمون رخ نمیدهد؛ پاسخنامه کاربر در موبایل ذخیره میشود، زمانبندی آزمون رعایت میشود و پس از اتمام صفحه آزمون قفل میشود و به محض برقراری ارتباط اینترنت پاسخ ها در سرور دیجی فرم ذخیره خواهد شد در ابتدا نام و نام خانوادگی ،کد ملی، شماره کلاس( دهم ،یازدهم ، دوازدهم) نام دبیر، نام پدر و رشته تحصیلی ( انسانی، تجربی ، ریاضی) تکمیل شود. هر دانش آموز فقط یکبار می تواند در آزمون شرکت کند.
"یاد می گیرم تا آینده و جهان را بسازم"
بارم آزمون 20 نمره می باشد.
با سپاس

digiform

استفاده از اپلیکیشن ها و پیامرسان ها، پاسخ به تماس ها و استفاده از کلید های پایین موبایل مجاز نیست

زمان تکمیل این آزمون 100 دقیقه میباشد



مرحله بعد
نام و نام خانوادگی خود را وارد نمایید *



تایید

کد ملی خود را وارد نمایید *



تایید

شماره کلاس خود را وارد نمایید *



تایید

نام معلم خود را وارد نمایید *



تایید

نام پدر خود را وارد نمایید *



تایید

رشته تحصیلی خود را وارد نمایید *



تایید

نام مدرسه خود را وارد نمایید *



تایید

تَرجِم الجُمَل حسبَ القواعدِ التَی قَرَأتها:

الف ) فَلیَعبُدوا رَبِّ هذَا البَیت . (25/.)

ب) لا تَیأس فی حیَاتکَ .(25/.)

ج) لَم یلتَفتوا إلَیهِ حَتَّی أسرعَ إلَیهِ أحَدُ النّاسِ . (5/.) (1 نمره)



تایید

کَمِّلِ الفَراغاتِ فی التَّرجَمَةِ الفارسیّةِ .

1. نَصَحَهُ بِالتِزامِ الصِّدقِ وَ هو تَخَلَّصَ مِن شَرِّ ذُنوبِهِ .

او را به ........ به راستگویی نصیحت نمودم و او از شر گناهانش .......

2. سَجَّلَت مُنَظَّمَةُ الیونِسکو مَسجِدَ الامامِ فی قائِمَةِ التُّراثِ العَالمیِّ وَ جَذبتَ سُیّاحاٌ مِن دُوَل العِالَمِ.

سازمان یونسکو مسجد امام را در ..... ثبت کرد و .......... را از کشور های جهان جذب کرد

3. تَعالَ نَذهَب إلَی المَعَلبِ قَبلَ أن یَمتَلِیَء مِنَ المُتَفَرِّجینَ.

بیا به ...برویم قبل از این که از ...............پر شود . (1.5 نمره)



تایید

اِنتَخِبِ التَّرجَمَةَ الصَّحَیحة:

1-کانَ الشّبُاب یَلعَبونَ بِالکُرَةِ عَلَی الشّاطِیِء:

الف : جوانان در کنار ساحل با توپ بازی می کردند . 

ب: جوانان در کنار ساحل با توپ بازی می کنند . 


2. مَثَلُ نورِهِ کَمِشکاةٍ فیها مِصباحٌ المِصباحُ فی زُجاجَةٍ:

الف : مثل نور او مانند چراغدانی است که در آن چراغی است و آن چراغ در شیشه ای است . 

ب. مثل نور او مانند چراغدانی است که در آن چراغ است و آن چراغی در شیشه است .  (0.5 نمره)



تایید

اُکتُب مُفرَداً أو جَمعَ الکَلِمَتَینِ:

وُکَنات ( مفرد) ............... مَکرُمَة( جمع)............. (0.5 نمره)



تایید

اَکمل الفراغَ فی التَّرجَمَةِ حسبَ القواعدِ التَی قراتها :

الف) أعوذُ بکَ مِن نَفسٍ لا تشبعُ .           به تو ...........از نفسی که ...... (0.5 نمره)



تایید

عَیِّن نَوعَ الأسماءِ : اِسمَ الفاعِلِ أوِ اِسمَ المَفعولِ أوِ اِسمَ المُبالِغَةِ أوِ اِسمَ المَکانِ أوِ اِسمَ التَّفضیلِ :

الف) : أعظَمُ البلاءِ انقِطاعُ الرَّجاءِ.

ب)اَلمُؤمِنُ قَلُیل الکَلامِ و کَثیرُالعَمَلِ .

ج ) اَّلفَ الدُّکتورُ التّونجیُّ کِتاباً یَضُمُّ الکَلِماتِ الفارِسیَّةَ المُعَرَّبَةَ.

د) ذلِکَ مَتجَرُ زَمیلی. (1 نمره)



تایید

اُذکُر المَحَلّ الإعرابی للکَلِماتِ الّتی تحتَها خطٌّ.

الف ) الصادقُ مُحتَرمٌ عِندَ النّاس.

ب) أرسَلَنا الی فِرعون رسولاً . (1 نمره)



تایید

تَرجِمِ الکَلِماتِ الّتی تَحتَها خطُّ.


  1. لا مُشکلِةَ قادِرَةٌ علَی هَزیمَة الشَّخصِ الَّذی یَتَوَکَّلُ عَلَی اللهِ.

  2. یُعینُ الضَّعیفَ عَلَی شَدائِدِ الدَّهرِ.
(0.5 نمره)



تایید

تَرجِمِ الکَلِماتِ الّتی تَحتَها خطُّ.

الف : أعطِنی سِروالاً مِن هذَا النَّوعِ .

ب: سَأکتُبُ ذِکرَیاتِ السَّفرَةِ العِلیَّمةِ.

ج. فَلَمّا أطلَقَ النَّبیُّ سَفّانَةَ ، عادَت إلَی أخیها.

د: لا تَستَشِر الکَذّابَ. (1 نمره)



تایید

عَیِّن جَوابَ الشَّرطِ ثُمَّ عَیِّنِ التَّرجَمَةَ الصَّحَیحة.

الف)مَن یَتَفَکَّر فی خَلقِ اللهِ ، یُشاهِد قُدرَةَ اللهِ.

1) کسی که در خلقت خداوند تفکر می کند قدرت خدا را مشاهده می کند .

2)هر کس در خلقت خداوند تفکر کند قدرت خدا را مشاهده می کند . (0.5 نمره)



تایید

تَرجِم الجُمَل حسبَ القواعدِ التَی قَرَأتها فی مَعانی الأفعال النّاقِصَة.

الف ) کانَ یَسبَحُ فی البحرِ .

ب) کانَ سَبحَ فی البحرِ.

ج) کانَ لی برنامَجٌ.

د) أصبَحَ الشّاتِم نُادِماً. (1 نمره)



تایید

دانش آموز عزیر سوال زیر را با دقت بخوانید و جوابها را در پاسخ نامه بنویسید و به شماره خانم میرفتاح به صورت پی دی اف ارسال کنید.

تَرجِمِ الجُمَلَ التّالیَةَ إلی الفارسیّةِ:

الف) هذا نَموذَجٌ تَربَویٌّ لِیَهتَدیَ بِهِ کُلُّ الشَّبابِ.

ب) مَن جَرَّبَ المُجَرَّب      حَلَّت بِهِ النَّدامَه.

ج) سمِّیَ طَنّاناً؛ لِانّه یُحدِثُ طَنیناً بِسَبَبِ حَرَکَةِ جَناحَیهِ.

د) وَاشتدَّ النَّقلُ مِنَ الفارِسیَّةِإلَی العَرَبیَّةِ بَعَد انضِمِام إیران إلَی الدَّولَةِ الاسلامیَّةِ.

ه) شاهَدتُ نَتیجَةَ عَمَلی، فَکِذبی کادَ یَقتُلُنی.

و) وَإسلَمَت قَبیلَةُ طَیِّءَ کُلُّها بَعدَما أمَرَ النَّبیُّ بِإطلاقِ أسراهُم.

ز) ألقَت عِدَّةَ مُحاضَراتٍ وَ أصبَحَت أُعجوبَةَ عَصرِها.

ح) لاتغَتروّا بِصَلاتِهِم و لا بِصیامِهِم.

ط) مَن أَرادَ أن یَکونَ أقوَی النّاسِ، فَلیَتَوَکَّل عَلی اللهِ.

ی)أُریدُ أرخَصَ مِن هذا . هذه الاسعارُ غالیَةٌ.

 لطفا در کادر زیر عبارت " جواب در پاسخنامه " را بنویسید. 
(5 نمره)



تایید

رَتَّبِ الکَلِماتِ :

الف ) مَرمی – عَلَی – هوَ – فَریقِ – هَجَمَ – السَّعادَةِ . ....... (0.25 نمره)



تایید

دانش آموز عزیر سوال زیر را با دقت بخوانید و جوابها را در پاسخ نامه بنویسید و به شماره خانم میرفتاح به صورت پی دی اف ارسال کنید.

ضَع فی الدّائِرةِ العددَ المُناسِبَ . (کلمَةزائِدة)



1. مُعجَبٌ بنفسِهِ              حَیَوانٌ یَمشی عَلَی بَطنِهِ.



2. الخُبزُ                        عِطرٌ یُتَّخَذُ مِن نَوعٍ مِنَ الغِزلانِ.



3. أنکَرَ                         الَّذی حُزنُهُ کَثیرٌ.



4. الکأسُ                     الانسانُ الذّی یَفتَخرُ بنفسه کثیراً



5. مَکروب                      حَسِبَهُ کِذباً ، وَ ما قَبِلَهُ .



6. المِسکُ                    إناءٌ یُشرَبُ بِهِ الماءُ أوِ الشّایُ.



7. حَیَّة

 لطفا در کادر زیر عبارت " جواب در پاسخنامه " را بنویسید.  (1.5 نمره)



تایید

عَیِّن نَوعَ الِافعال:

1. اتَّخِذ ألفَ صَدیقٍ و الالفُ قَلٌیل.

2. سَیُسَجِّلُ هَدَفاً. (0.5 نمره)



تایید

دانش آموز عزیر سوال زیر را با دقت بخوانید و جوابها را در پاسخ نامه بنویسید و به شماره خانم میرفتاح به صورت پی دی اف ارسال کنید.

اِقرَأ النَّصَّ التَّالیةَ ثُمَّ أجِب عَنِ الأسئلَةِ :



اَلمُفرَداتُ الفارِسیَّةُ دَخَلَتِ اللُّغَةَ العَرَبیَّةَ مُنذُ العَصرِ الجاهِلیَّ ، فَقَد نُقِلَت إلَی العَرَبیَّةِ ألفاظٌ فارِسیَّةٌ کَثیرَةٌ بِسَبَبِ التَّجارَةِ وَ دُخول الا یرانیّینَ فی العِراقِ وَ الیَمَنِ أمَّا الکَلِماتُ الفارِسیَّةُ اَّلتی دَخَلَتِ اللُّغَةَ العَرَبیَّةَ فَقَد تَغَیّرَت أصواتُها وَ أوزانُها ، وَ نَطَقَهَا العَرَبُ وَفقاً لِالسِنَتِهِم ، وَ فی العَصرِ العَباّسیَّ ازدادَ نُفوذُ اللُغَةِ الفارِسیَّةِ . فَقَد نَقَلَ ابن المُقَفَّع عَدَداً مِنَ الکُتُبِ الفارِسیَّةِ إلَی العَرَبیَّةِ. وَ لِلفیروز آبادیَّ مُعجَمٌ مَشهورٌ بِاسمِ القاموسِ یَضُمُّ مُفرَداتٍ کَثیرَةً بِاللُّغَةِ العَرَبیَّةِ.



الف ) ما یَضُمُّ مُعجَم القاموسِ؟



ب) متی دَخَلَت اَلمُفرَدات الفارِسیَّةُ فی اللُّغَةِ العَرَبیَّةِ؟



ج)مَن نَقَلَ عَدَداً مِنَ الکُتُبِ الفارِسیَّةِ إلَی العَرَبیَّةِ؟



د) لماذا نُقِلَت ألفاظٌ فارِسیَّةٌ کَثیرَةٌ إلَی العَرَبیَّةِ؟



2) عَیَّنِ الجُملَةَ الصَّحیحَةَ و غَیرَ الصَّحیحةِ حَسَبَ النَّصَّ:



الف) اَلعَرَبُ یَنطِقونَ الکَلِماتِ الدَّخیلَةَ وَفقاً لِالسِنَتِهِم          الصَّحیحَ  الخَطأ



ب) کانَ لِابنِ المُقَفَّعِ مُعجَمٌ مَشهورٌ بِاسمِ القاموسِ             الصَّحیحَ  الخَطأ

 لطفا در کادر زیر عبارت " جواب در پاسخنامه " را بنویسید.  (1.5 نمره)



تایید

اُکتُب فِی الفَراغِ الکَلِمَتَینِ المُتَرادِفَتَینِ وَالکَلِمَتَینِ المتضادتین :(کلمةٌ زائدةٌ)

کلمات : النجدة – الذَنَب – الحرب – المُساعدة- السَّلام

الف)............=..................              ب) .............. # .............. (0.5 نمره)



تایید

تَرجِم هاتینِ الجملتینِ حسبَ القواعدِ التَی قراتها :

الف : لَن أکتُبَ جُملةً حتّی أذَهبَ إلیَ سوقِ الحقائبِ .

ب) أریدُ أن أکتُبَ تَرجَمَةَ النَّصِّ مُستَعیناً بِالمُعجَمِ. (1 نمره)



تایید

عَیِّن الکَلِمَةَ الغَریبَةَ فی المَعنی:

الف) الشَّهاده الجامِعة  المِسک الطُلّاب

ب)یُریدُ یشتَهی یُرسِلُ یَطلبُ (0.5 نمره)



تایید

أجِب عَنِ السّوالِ :

الف ) کَم صارَ المَبلَغُ ؟ .................... (0.25 نمره)



تایید