زیرساخت پایدار برگزاری آزمون آنلاین
www.digiform.ir

آزمون عربی یازدهم انسانی به صورت دیجی فرم

به سوالات با دقت پاسخ دهید.

digiform

استفاده از اپلیکیشن ها و پیامرسان ها، پاسخ به تماس ها و استفاده از کلید های پایین موبایل مجاز نیست

زمان تکمیل این آزمون 75 دقیقه میباشد



مرحله بعد
نام و نام خانوادگی خود را وارد نمایید *



تایید

رشته تحصیلی خود را وارد نمایید *



تایید

1. تَرْجِمِ الکَلِماتِ الّتي تَحتَها خطٌّ.

الف) ما رایتُ أَجود مِن رسولِ اللهِ

ب) وَجَدتَ رائحَةَ الوُدِّ إِنشَمَتَ رُفاتی (0.5 نمره)



تایید

۲.اُکْتُبْ فِي الْفَراغِ الْکَلِمَتَیْنِ الْمُتَرادِفَتَیْنِ وَ الْکَلِمَتَیْنِ المُتَضادَّتَینِ. « سلام- أَخفی – الغالی – أهل – أَضمرَ– حَرب »

الف) ................ = ...................

ب)................... ≠........................ (0.5 نمره)



تایید

۳.عَیِّنِ الْکَلِمَةَ الْغَریبَةَ في المَعْنی:

الف) القریه /المدینه /النیام / البلاد 

ب) الصَّلاة / الشَّریحَة /الرَّصید /الجَوّال  (0.5 نمره)



تایید

۴.اُکْتُبْ مُفرَدَ أَوْ جَمعَ الْکَلِمَتَیْنِ.

مفرد : أُعجوبَة : .......... جمع : مکارم:...............  (0.5 نمره)



تایید

۶. اِنْتَخِبِ التَّرجَمَةَ الصَّحیحَةَ:

الف : کان الطالبُ قد سمعَ.

1) دانش آموز شنیده است.  2) دانش آموز شنیده بود.

  ب: کادَ الشابُّ الکَذابُ یَغرَقُ عِندَما کَذبَ لِمَرَّة الثانِیةِ.

1)جوان دروغگو نزدیک بود که غرق شود هنگامی که برای بار دوم دروغ گفت.

2) نزدیک بود که جوانان دروغگو غرق شوند وقتی که برای دومین بار دروغ گفت.  (0.5 نمره)



تایید

6. کَمِّلِ الْفَراغاتِ في التَّرجَمَةِ الْفارسیّةِ.

1)فَأَسرَعَ زُمَلائِهِ إِلیه لِیُنقِذوه. همکلاسی هایش به سوی او.....................تا او را ......................

2)إِنَّه سَیِّدُ قَومِهِ و یَفُک الأَسیرُ و یُعینُ الضَّعیفُ عَلی الشَّدائِدِ الدَّهر. بدرستی که او سرور قومش است اسیر را.......................و ضعیف را در سختیهای روزگار ......................

3)یُعَدُ الحُوتُ الأَذرقُ أَکبرَ الکائناتِ الحَیَّة فی العَالم. ...........................آبی از بزرگترین موجودات زنده جهان به شمار می رود.  (1.25 نمره)



تایید

۷.عَيِّنْ نَوعَ الأَفعالِ في الجُمَلِ التّاليَةِ .

1) سَأَکتُبُ لَكَ الْجابَةَ.

2)یا صَدیقی رَجاءً ، اِسمِع کَلامی

3)لا تَنظُروا إِلی کَثرَةِ صَلاتِهِم (0.75 نمره)



تایید

۸.انتَخِب الفِعل المُناسبَ:

1)أَنا ................ فی السِّنَتَینِ الماضیَتَینِ. (لَن أُسافِرَ/ لَم أُسافِر/ لِکَی أُسافِر)

2)مَن ...................یَنجَح فی أَعمالِهِ. (لایَجتَهِدُ/ لا یَجتَهِد/یَجتَهِد)

3)أُریدُ .................إِلی سوق الحقائِب. (أَن أَذهَبَ/لَم أَذهَب/ إِن أَذهَب) (0.75 نمره)



تایید

۹.عَیِّنِ اِسْمَ امکان و اسم التفضیل في الْعِباراتِ التَّالِیَةِ .

1) مِن المَسجِد الحَرام

2) لیلهُ القدرِ خیرٌ من ألفِ شهرٍ.  (0.5 نمره)



تایید

۱۰.عَیِّنْ جواب الشرط و ترجم العباره.

1) من یُفَکِر قَبلَ الکلامِ یَسلَم مِن الخَطأِ (0.5 نمره)



تایید

۱۱. تَرجِم العبارات.

1)لا تکتُبی علی الشجره.

2)کانوا یَکتُبونَ رَسائِل.

3)لم یَکتُب فیه شیئاً. (1.5 نمره)



تایید

۱۲. تَرجِم هاتینِ العبارتین حَسَبَ قواعد اسم النکره و عین الجمله الوصفیه.

1) وَجَدتُ بَرنامَجاًیُساعِدُنی علی تَعَلُّمِ العَرَبیَّة . ...................................................................................

2) یُعجِبُنی عیدٌ یفرح فیه الفقراء

...................................................................................... (1.5 نمره)



تایید

۱۳.عین اسم و خبر للأفعال الناقصه و ترجم هذین العبارتین.

1) یُصَبِحُ الجَوُ حاراً غَدا. ...........................................................

2) کان الجنودُ واقفینَ للحراسهِ ......................................................... (1.5 نمره)



تایید

۱۴.اُذکُر المَحَلّ الإعرابي للْکَلِماتِ الّتي تحتَها خطٌّ



 1) العِلمُ نورٌ و ضیاءٌ یَقذِفُهُ اللهُ فی قُلوبِ أَولیائه.



 2)یبلُغُ الصادِقُ بِصِدقِهِ ما لا یَبلُغُهُ الکاذب 



3) إن تنصروا اللهَ ینصُرکم. 



 4) عَصَفَت ریاحٌ شدیدهٌ فی البلادِ. (1.25 نمره)



تایید

۱۵.ضَعْ في الفراغ الْکَلِمَة الْمُناسِبَة . (کلمَة زائِدة )

« المَلیح– أنکَرَ – الأهل - المُختال– المیزان - المُنکَر»

1. ................... الأسره و الأقرباء.

2. ....................مَن یُعجَبُ بِنَفسِه

3. ........................مَن یُعجِبُکَ شَکلَهُ و کَلامَهُ وَ سُلوکَهُ

4.................... حسبَهُ کذباً و ما قَبِلَهُ.  (1 نمره)



تایید

۱۶. ترجم النص و أجب عن الاسئله.

فی العصر العباسی إزدادَ نفوذَ اللغه الفارسیه لأنَّ شارکَ الایرانیون فی قیام الدوله العباسیه و کان لإن المقفع دورٌ عظیمٌ فی هذا التأثیر و قد نقلَ عدداً من الکتب الفارسیه الی العربیه مثل کلیله و دمنه.

1) لماذا ازداد نفوذ اللغه الفارسیه فی العصر العباسی؟

2) مَن هو له دورٌ عظیمً فی النقل الفارسیه و العربیه؟  (1 نمره)



تایید

۱۷.أَجِبْ عَنِ الْأَسْئِلَةِ التّالیَةِ.

1) ما اسمُکَ؟ .......................................................

مِن أَیِّ مَدینَةٍاَنتِ؟................................................... (0.5 نمره)



تایید

۱۸.رَتِّبِ الْکَلِماتِ للسوال و الجواب.

« الفرقین – أیُّ – کلاهما – أقوی - قوّیان» ............................................................؟ ................................. (0.5 نمره)



تایید